Institute of Theology

Font Size

ورشة عمل تربوية في البلمند

ببركة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر الكلي الطوبى ورعايته، أقام معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتيّ في جامعة البلمند ورشة عمل مخصصة لأساتذة التعليم الدينيّ الأرثوذكسيّ للمرحلة ما قبل الابتدائيّة والابتدائيّة والمتوسّطة في المدارس الخاصّة والعامّة في لبنان وسوريّا. هدف الدورة تطوير مهارات معلّميّ التربية الدينيّة في بناء تقنيّات المداخلات التربويّة وبلورة الوسائل المساعدة التي تهدف إلى تحفيز الأولاد ومرافقتهم في نموّهم في المعرفة والايمان والحياة. وقد أدار الورشة ثمانية اساتذة من البلمند متخصصين في اللاهوت والرعاية والتربية وعلم النفس والتكنولوجيا والمسرح والسرد القصصي، إضافة الى السيدة بيترا هيلغلر، أخصائية في التربية الدينية، أتت من كنيسة كورهسن فالديك-ألمانيا.

افتتح الدورة صاحب الغبطة ممثلاً بسيادة المطران غطاس (هزيم) عميد معهد اللاهوت في البلمند.  أكّد سيادة المطران غطاس على دور المعهد في تطبيق وصية السيد "فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس." (متى 28:19) والتي ترتكز على أربع مبادىء متكاملة : أولاً، الرسالة الأرثوذكسيّة: لاهوتاً، تقليداً، وحياة؛ ثانياً، رؤية شاملة للإنسان كوحدة متكاملة؛ ثالثاً، تطوّر نموّ الإنسان الجسدي ,الإدراكيّ والعاطفيّ-الاجتماعيّ؛ ورابعاً، التعليم والوسائل التربويّة. كما تطرق سيادته الى أهمية أن يكون المربي كقدوة أمام طالبه، رادماً الهوة بين العقيدة والايمان من جهة والممارسة والسلوك من جهة أخرى.

شارك في الدورة ثلاثون أستاذاً أتوا من مختلف مدارس أبرشيات بيروت وجبل لبنان وطرابلس وزحلة وعكار ودمشق. ساهمت الورشة بشكل كبير في مساعدة المشاركين بتحسين قدراتهم في استخدام الليتورجيا الأرثوذكسيّة والأيقونة كأدوات تحفيز وكوسائل تعليميّة للأولاد من مختلف الأعمار، واستخدام التكنولوجيا وطرائق السرد القصصي لتفسير الكتاب المقدّس وسير القدّيسين. استمرت الورشة لثلاثة أيام بين الرابع والسادس من أيلول 2013. يُذكر أنها المرة الأولى التي تقام هكذا ندوة في البلمند.


You are here: Home Local Events ورشة عمل تربوية في البلمند
Contact us
Saint John of Damascus Institute of Theology
The University of Balamand

Address: Monastery of Balamand, PO Box 100, Tripoli, Lebanon
Tel: 00961 (0) 6 930 305 - Fax: 00961 (0) 6 930 304
email: This e-mail address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Copyright (c) 1999 - 2011